مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 3, Numéro 4, Pages 8-28
2022-12-30

الآثار الاجتماعية لاستخدام الفايسبوك على الطلبة الجامعيين (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة سطيف-2) The Social Effects Of Using Facebook On University Students (field Study On A Sample Of Students Of Setif University 2)

الكاتب : حدادي وليدة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على طبيعة ودوافع استخدام الطلبة الجامعيين للفايسبوك، والآثار الاجتماعية الإيجابية والسلبية المترتبة على استخدامهم للفايسبوك، وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الفايسبوك مكونة من 100 مفردة من الطلبة بجامعة سطيف-2، وقد أظهرت النتائج أن معظم أفراد العينة يستخدمون الفايسبوك بشكل كبير (3 ساعات يوميا)، من أجل التواصل مع الأصدقاء وزملاء وأساتذة الجامعة والتثقيف بالدرجة الأولى، وقد كانت لهذه الاستخدامات العديد من الآثار الاجتماعية الإيجابية على علاقتهم الاجتماعية، من خلال القدرة على دعم العلاقات الاجتماعية القديمة، وتكوين علاقات اجتماعية أخرى جديدة، مبنية على مشاركة الأفكار وتبادل الآراء المختلفة بكل حرية، لذا يمكن القول أن الفايسبوك كما له جانب سلبي على منظومة العلاقات الاجتماعية له أيضا جانب إيجابي، يرتبط أساسا بطبيعة الاستخدام ودوافعه والتحكم فيه. This study aims to identify the nature and motivations of university students' use of Face book, the positive and negative social effects through their use for the Face book. to identify that, the researcher has applied a questionnaire upon a sample consists of 100 of students in university setif-2, the results have shown that the number of hours, they spent in face book site is approximately 3 every day, for communicate with friends, colleagues, professors and cultivation in the first place, these uses have had many positive social effects on their social relationship, through the ability to support old social relationships, and creating new social relationships, based on sharing ideas and exchanging views freely, so it can be said that Face book also has a negative side to the system of social relations also has a positive side, depending on the nature and motives of the use.

الكلمات المفتاحية

الآثار ; العلاقات الاجتماعية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الفايسبوك ; الطلبة الجامعيين