مجلة اللغة الوظيفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 193-210
2022-12-30

فاعلية التّعلُّم بالألعاب الإلكترونية في ترقية مهارة الكلام لدى متعلمي المرحلة الابتدائية -السنة الثالثة أُنموذجا-

الكاتب : مرسي صباح .

الملخص

الملخص: سعيًا لخدمة تعليم اللغة العربية، تُحاول هذه الدراسة تقصي فاعلية التّعلُّم بالألعاب الإلكترونية في ترقية مهارة الكلام لدى متعلمي المرحلة الابتدائية (السنة الثالثة أُنموذجا)؛ باعتبار أنّ الألعاب التعليمية الإلكترونية أحد الفنيّات والطرائق الإبداعية الحديثة المستخدمة في تدريس اللغة العربية وتنمية مهاراتها. اتّبعت الباحثة كلّ من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي المُرتكِنيين على آليات: الوصف، والإحصاء، لتفسير وتحليل النتائج، بعد تطبيق أدوات الدراسة الميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وتوصّلت الورقة البحثية إلى عدة نتائج منها: وجود ميول عند متعلمي العربية إلى استخدام الألعاب الالكترونية كأسلوب لتعلّم والتفاعل معها، كما أنّ المدرسة الجزائرية تهدف لترقية تعليم العربية، ومواكبة الانفجار التكنولوجي، ذلك لاعتمادها تضمين التعليم الإلكتروني في المنظومة التربوية. Abstract With a view to serve the Arabic language, this paper shall inquire the effectiveness of learning through electronic games in developing speech skill with primary school learners (3rd grade case study), considering that electronic games are one of the modern techniques and creative methods used in teaching Arabic and developing its skills. This paper followed both the descriptive and empirical researches based on mechanisms of: description, statistics; to explain and analyze results after applying methods of field study on a sample of pupils of 3rd grade primary school, we found many results including: Arabic learners tend to use electronic games as a method to learn it and interact with it, hence the Algerian school aims at promoting Arabic teaching and meeting the technological explosion, by adopting electronic learning in the educational system.

الكلمات المفتاحية

التّعلّم ; الألعاب الإلكترونية ; مهارة الكلام ; التعليم الإلكتروني