مجلة اللغة الوظيفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 162-192
2022-12-30

صعوبات تعليم اللُّغة العربيَّة للناطقين بلغات أُخرى إمكانيَّة الحلّ - وتعثُّر التَّطبيق.

الكاتب : الزعيل العبد عبدالباقي . فيصل عيسى آلاء .

الملخص

الملخَّص باللُّغة العربيَّة عنوان البحث: صعوبات تعليم اللُّغة العربيَّة للناطقين بلغات أُخرى إمكانيَّة الحلّ - وتعثُّر التَّطبيق. هدف البحث الحاليّ إلى تيسيرِ عمليَّة تعليمِ اللُّغة العربيَّة والإسهام في تطويرِ عمليَّة تعليمٍ اللُّغة العربيَّة للناطقينَ بلغاتٍ أُخرى، من خلال تحديد الصّعوبات اللغويَّة وغير اللغويَّة الَّتي تعترض طريق المُتعلِّمين، وتقديم بعض الحلول المقترحة للحدِّ من الصّعوبات بأشكالها كافَّة. منهج البحث: اتّبع البحث المنهج الوصفيّ. توصَّل البحث إلى جملة من النَّتائج منها: 1- أكَّدت الدِّراسة وجود صعوبات تعترض طريق تعليم اللُّغة العربيَّة، منها ما يعود إلى طبيعة لغوية ومنها ما يعود إلى طبيعة غير لغوية. 2- يثمن البحث الجهود المثمرة الَّتي قدمها العرب القدامى في سبيل تعليم العربيَّة للناطقين بلغاتٍ أُخرى فلهم جهود بارزة في نشر الإسلام واللُّغة العربيَّة. 3- يؤكد البحث على أن صعوبات تعليم اللُّغة العربيَّة ليس مردّها إلى طبيعة اللُّغة العربيَّة ذاتها، بل هناك تحديات تعود إلى صعوبات عدَّة غير لغويَّة، قد تتعلَّق بالمنهج أو بالمعلِّم أو بالمُتعلُّم أو بطرائق التَّدريس، أو لصعوبات اجتماعيَّة أو ثقافيَّة أو سياسيَّة. 4- يُؤكِّد البحث إمكانية وضع الحلول المناسبة للتحدّيات والصّعوبات الَّتي تعترض طريق تعليم اللُّغة العربيَّة من خلال دراسات ميدانيَّة تطبيقيَّة. الكلمات المفتاحيَّة: صعوبات، اللُّغة، النَّاطقون بلغاتٍ أُخرى.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيَّة: صعوبات، اللُّغة، النَّاطقون بلغاتٍ أُخرى.