مجلة اللغة الوظيفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 143-161
2022-12-30

تعليميّة النّصّ الأدبي في ضوء المقاربات البيداغوجيّة التّعليم الثّانوي أنموذجًا.

الكاتب : فلاحي أحلام .

الملخص

ملخّص البحث: يحتل تعليم مادّة اللّغة العربيّة الصّدارة في المجال التّعليمي، باعتباره المرتكز الأساسي لتدريس بقيّة المواد الأخرى، والحديث عن تعليم اللّغة العربيّة موصول بالحديث عن النّصوص الأدبيّة الّتي تمثّل المنطلق الرّئيسي الّذي يطبّق عليه ما جاء في المنهاج الدّراسي، وهذا الأخير عرف مجموعة من الإصلاحات التّربويّة الّتي تبنّت مقاربات بيداغوجية مختلفة منذ الاستقلال إلى يومنا. يهدف هذا البحث إلى تناول هذه المقاربات وتوضيح الإضافات الّتي جاءت بها كلّ واحدة في مجال تعليميّة النّصوص الأدبيّة، مع تقديم بعض المقترحات للوصول إلى ما هو أحسن في المستقبل. Research Summary: Teaching the Arabic language occupies the forefront in the educational field as it is the main basis for teaching other subjects. And the talk about teaching the Arabic language is linked to talking about literary texts, Which represents the main premise on which the curriculum is applied, and the latter has known a set of educational reforms that have adopted different pedagogical approaches since independence to the present day. This research aims to address these approaches and clarify the additions that each one brought in the field of educational literary texts, with some proposals to reach what is better in the future.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليميّة - النّصّ الأدبي - المقاربات البيداغوجية ( المقاربة بالمحتويات، المقاربة بالأهداف ، المقاربة بالكفاءات ). ; key words: didactics_ literary text_ pedagogical approaches (content based approach, Objective based approach , competency based approach ) .