مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 110-123
2016-12-01

ترتيب متطلبات الزبائن بإستعمال طريقة "مركز عدد مبهم" دراسة حالة مصنع ندرومة للأثاث بتلمسان

الكاتب : مصطفى طويطي . نصيرة مجذوب .

الملخص

تعتبر أداة نشر وظيفة الجودة مدخلا تنظيميا متكاملا لإسعاد الزبون عبر ترجمة و ترتيب متطلباته الغامضة إلى خصائص قابلة للقياس و من ثم تلبية توقعاته عن طريق التحسين المستمر في العملية و المنتج، لذلك تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد أفضل الطرق لترتيب أسبقيات متطلبات الزبون في"مصنع ندرومة أثاث بتلمسان"، فالبيانات اللغوية المتحصل عليها من الزبائن تكون غاية في الأهمية و مفيدة جدا في صيغتها الخام مما يجعل متخذ القرار يبحث عن أبسط الطرق لمعالجتها بشكل يضمن الحفاظ على خصوصيتها، و في هذا المجال تعتبر المجموعات المبهمة من أهم و أنجح الطرق الحديثة المستعملة في عملية اتخاذ القرار المعتمدة على المصطلحات اللغوية عن طريق وصفها بالأرقام المبهمة الثلاثية. أظهرت نتائج الدراسة بعد تطبيق مفهوم المجموعات المبهمة ممثلة بالأرقام المبهمة و مراكز ثقلها لترتيب متطلبات الزبائن في منتج غرفة النوم على مستوى "مصنع ندرومة أثاث بتلمسان" أن الزبون مستعد لدفع سعر أعلى لمنتجات ذات جاذبية و شكل و مظهر خارجي أفضل بالنسبة له و ذات تأثير في إحساسه و تفضيلاته و هذا راجع إلى تطور حاجات و رغبات الزبائن و تغيرها، لذا بات لزاما على المصنع إشباع الحاجات الجديدة و المتجددة من خلال تنفيذ تصاميم حديثة تراعي الهيئة و الشكل و اللون و الفن الجمالي اعتمادا على عادات الشراء و دوافعه و على أساس التحسينات التي تجريها المؤسسات المنافسة في منتجاتها لمقابلة الرغبات القائمة و المستحدثة و العمل على تطويرها ليكون المنتج متلائما مع تغير حاجات و رغبات الزبائن.

الكلمات المفتاحية

نشر وظيفة الجودة، جمالية التصميم، ترتيب متطلبات الزبون، المجموعات المبهمة، الرقم المبهم المثلثي، مصنع ندرومة أثاث.