مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 18-31
2016-12-01
الكاتب : شفيق جيلالي .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق المقارنة المرجعية وتقنياتها في عينة من المؤسسات الجزائرية. حيث تم تصميم قائمة استقصاء لهذا الغرض ثم وزعت على عينة تتكون من (41) مؤسسة ممثلة في المدراء التسويقيين فيها أو من يقوم مقامهم ، ولاختبار فرضيات الدراسة فقد تم استخدام اختبار تحليل التباين الأحادي. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 في تطبيق المقارنة المرجعية باختلاف طبيعة نشاط المؤسسات محل الدراسة أي سواء كانت المؤسسات صناعية أو خدمية، وباختلاف أقدميه نشاطها كذلك. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 في تطبيق المقارنة المرجعية باختلاف حجم المؤسسات محل الدراسة
المقارنة المرجعية ، المقارنة المرجعية الخارجية، إعادة الهندسة ، الزبون المتخفي، المؤسسات الجزائرية.
بن خديجة منصف
.
بوعزيز ناصر
.
ص 355-366.
بلاسكة صالح
.
مزياني نور الدين
.
ص 59-70.
طامة محمد
.
شهيدي محمد
.
بن ساعد فاطنة
.
ص 93-112.
طويجيني زين العابدين
.
بوفالطة محمد سيف الدين
.
ص 380-399.
بوسكّين هجيرة
.
ص 353-368.