النص
Volume 8, Numéro 2, Pages 239-257
2022-12-30

التنشئة الاجتماعية في إعداد الفرد الجزائري وتكوينه مقاربة في ضوء علم الاجتماع التربوي

الكاتب : نابي نسيمة .

الملخص

الملخص إنّ لعلم الاجتماع التّربوي أثرا بالغا في إجراء مجموعة من التّغيّرات الاقتصادية والاجتماعية في البلدان المتحضرة ألزمتهم إعادة النّظر في مسائل التّربية والتّعليم، وهذا ما تحتاج إليه البلدان النّامية؛ إذ ينبغي أن تسعى مؤسساتها التّربوية إلى النظر في تلك المسائل وما ستحققه من تغيّرات بالخصوص المتغيّرات الاجتماعية وتأثيرها في الظواهر الأخرى السياسية والاقتصادية والبيئية والتّشريعية، بناء على التفاعل الاجتماعي فيها من خلال الاهتمام بالدّور الّذي يقوم به النّظام التّربوي في علاقته بأجزاء البناء الاجتماعي الديموغرافيةأو الاقتصادية أو السّياسية، وعلاقته بمثالية المجتمع أو نظراته العامة والإيديولوجيات الّتي تفعل فيه؛ بحيث تتكامل وظيفة المدرسة مع الأسرة في مجال التنشئة الاجتماعية الثقافية، الّتي تؤدي دورها المنوط بها تحت هيمنة الدّولة والطبقة السّائدة، باعتبارها إحدى أجهزة الدّولة الإيديولوجية في مجال الفعل التّربوي، كلّ هذا يدفعنا للتّساؤل: عن مدى فاعلية علم الاجتماع التربوي في الدّول العربية؟ ومدى تأثيره على الفرد في المجتمع؟ وإلى أيّ مدى تمّ استغلال واستثمار هذا الجانب في النّظام التّربوي في الدّول العربية؟ هل انعكس بالإيجاب على سلوك الفرد في المجتمعات العربية وفي الحياة اليومية للفرد في الدّول العربية؟ ولماذا نجح في الدّول الأوروبية أو المتحضرة ولم ينجح في الدّول العربية؟ لماذا يعتبر عاملا مساعدا لديها بعكس الدّول العربية؟ أي لماذا لم تتحقّق فعليا في الدّول العربية؟ الكلمات المفتاحية: التّربية؛ المجتمع؛ الدّول العربية؛ سلوك الفرد. كلمات مفتاحية: بينهما فاصلة منقوطة Abstract Educational sociology has featured prominently in the countries living a period of civilizational transition; witnessing a range of economic and social changes and leading to reconsidering education. Education is fundamentally a social phenomenon that must be studied in the light of its impact on the economy, politics, ecology, and legislation. For this reason, the sociologists insist on the study of the role of the educational system and its relation with the social, demographic, economic, and political structure along with the social idealism and the ideologies in which it operates. In this regard, the school’s function complements the one of the family in the area of socio-cultural upbringing and whose role is performed under the hegemony of the state and the dominant class. All this prompts us to ask: how effective is educational sociology in the Arab countries? To what extent does it affect the individual? To what extent has this aspect been invested in the educational system in the Arab world? Is it reflected in the affirmativein the behaviour of the individual and the daily life in the Arab societies? And why did it succeed, and is considered a catalyst, in European countries and not in Arab countries? Why has it not actually materialized in the Arab countries? Keywords: educational sociology; society; Arab countries; Educational system.

الكلمات المفتاحية

التّربية؛ المجتمع؛ الدّول العربية؛ سلوك الفرد.