النص
Volume 8, Numéro 2, Pages 68-88
2022-12-30

آليات بناء المعجم المدرسي وتطويره

الكاتب : بن أوفلة ناريمان .

الملخص

يعد المعجم المدرسي من أهم الوسائل التعليمية التثقيفية، التي تسهم في تكوين الطفل وتنمية رصيده اللغوي، وتعليمه ككل، لكن الساحة العربية تكاد تخلو من معجم مدرسي، فليس من قبيل المبالغة أو التهويل القول إن من أكبر التحديات التي تطرح على اللغة العربية، هو عدم وجود معاجم عربية متنوعة بحسب مستويات التعليم وحاجات الباحثين. وهو ما أدى إلى مراجعة المعاجم الأجنبية وعزوف الناطقين بلغة الضاد عما هو موجود من هذه المعاجم في الخزانات والمكتبات لقصورها في ميادين متعددة. ففي الوقت الذي تشهد فيه صناعة المعجم المدرسي في الساحة الفرنسية منافسة بين دور النشر ومنها على سبيل الذكر ( Hachette- Fleurus- Le Robert- La Rousse)، مما فسح المجال لمستعمله للاختيار من بينها ما يناسبه إما بحسب مستويات التعليم أو بحسب المراحل العمرية، لاتزال الساحة العربية تفتقر إلى مثل هذا التعدد في المعاجم المدرسية، فهي تكتفي بإصدار معاجم مدرسية دون تحديد الفئة العمرية أو المرحلة التعليمية الموجه لها المعجم. وانطلاقا مما سبق تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال المركزي ما العوائق التي تقف أمام إعداد المعجم المدرسي؟ وماهي آليات بنائه و تطويره؟

الكلمات المفتاحية

المعجم المدرسي، وضع المعجم المدرسي، طرق تحديث المعجم المدرسي وآليات تطويره