مجلة الحقيقة
Volume 21, Numéro 4, Pages 323-343
2022-12-30

دور المدرسة الإبتدائية في تنمية قيم التربية البيئية – دراسة ميدانية لمدارس إبتدائية بمدينة أدرار

الكاتب : البركنو نورة .

الملخص

تهدف هاته الدراسة إلى إبراز دور المدرسة الإبتدائية في تنمية قيم التربية البيئية، حيث تم التركيز على دور أساتذة التعليم الابتدائي، المنهاج المدرسي وكذا الإدارة المدرسة في تنمية قيم التربية البيئية لدى التلاميذ، حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي وأداة الإستمارة للوصول إلى النتائج المرجوة وتحقيق أهداف الدراسة، وقد بلغ عدد عينة المبحوثين 50 أستاذ من أصل خمسة مدارس محل الدراسة، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج وتتمثل في مجملها أن لأساتذة التعليم الإبتدائي، المنهاج المدرسي، والإدارة المدرسية لها دور كبير في تنمية قيم التربية البيئية لدى التلاميذ. Abstract: This study aims to highlight the role of the primary school in developing the values of environmental education, where the focus was placed on the role of primary education teachers, the school curriculum, as well as the school administration in developing the values of environmental education among students, where the descriptive approach and the questionnaire tool were relied on to reach the desired results. Achieving the objectives of the study, and the sample number of respondents reached 50 professors out of five schools under study, and several results were reached. In all, the teachers of primary education, the school curriculum, and school administration have a major role in developing the values of environmental education among students.

الكلمات المفتاحية

القيم- التربية البيئية- الأستاذ- المنهاج المدرسي- الإدارة المدرسية