مجلة الحقيقة
Volume 21, Numéro 4, Pages 249-271
2022-12-30

التعليم عن بعد من وجهة نظر الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة -أدرار-

الكاتب : مسعد فتح الله .

الملخص

يعتبر التعليم عن بعد خطوة ايجابية في الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات واستغلالها في خدمة الفرد والمجتمع، وزادت الضرورة إليها عند الأزمات والظروف الطارئة،بحيث أن الأزمة التي حدثت أثناء انتشار فيروس كورونا حتم إستعمال بدائل عن طرق التقليدية في التواصل بين المؤسسات والأفراد، والجامعة كقطاع حيوي اعتمدت على استغلال التكنولوجيا في مهامها العلمية والإدارية والبيداغوجية،واعتمدت هذه الأخيرة على نمط التدريس عن بعد، لذلك هدفت دراستنا هذه للتعرف على واقع التعليم عن بعد من وجهة نظر الطلبة الجامعيين واعتمدنا على دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بجامعة أدرار، وقد خلصت الدراسة أن الطلبة تلقوا المحاضرات والدروس عن بعد بتقنية(Google meet)، وأنها لم تكن مفيدة كالتعليم الحضوري، وأنهم لم يستفيدوا من الدروس المدرجة في منصة التعليم عن بعد( e-learning) بسبب عدم علمهم بالمنصة وكيفية الوصول للمحاضرات والدروس. الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، الطلبة الجامعيين، فعالية التعليم. Abstract: Distance education is a positive step in benefiting from information technology, as the crisis that occurred during the spread of the Corona virus necessitated the use of alternatives. In the educational process, and the university as a vital sector relied on the exploitation of technology in its scientific and pedagogical tasks, and the latter relied on the method of distance teaching, so this study aimed to identify the reality of distance education from the perspective of university students, and the study concluded that students received lectures and lessons about After (Google meet) technology, and that it was not as useful as attendance education, and that they did not benefit from the lessons included in the e-learning platform due to their lack of knowledge of the platform and how to access the lectures and lessons. Keywords: distance education, students , education effectiveness.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد-الطلبة الجامعيين-فعالية التعليم