مجلة دراسات في علم نفس الصحة
Volume 7, Numéro 4, Pages 24-45
2022-12-30

ما وراء الذاكرة و والتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من الطلبة العاديين والمتفوقين في كلية التربية جامعة دنقلا بالسّودان

الكاتب : قمر مجذوب أحمد محمد أحمد قمر .

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة ما وراء الذاكرة لدى الطلبة المتفوقين والعادين في جامعة دنقلا – كلية التربية، بإضافة إلى تأثير بعض المتغيرات، (النوع، المستوى التعليمي، التحصيل الدراسي) المنهج المستخدم في هذه الدِّراسة هو المنهج الوصفي، بلغت عينة الدِّراسة (248) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2015، وهي تمثل نسبة(30%) من مجتمع الدِّراسة البالغ(829) طالباً وطالبة تم اختيارهم عن طريق العينة العشوائية الطبقية، لتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مقياس ما وراء الذاكرة، وقد أشارت نتائج الدِّراسة إلى امتلاك الطلبة لمستوى متوسط في ما وراء الذاكرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس ما وراء الذاكرة الكلي تبعاً لمتغيرات( المتفوقين والعاديين والنوع الاجتماعي، المستوى الدراسي، والتحصيل الدراسي) ولصالح (المتفوقين، والذكور، المستوى الدراسي الأول، والتحصيل المرتفع)، كما أمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي على ما وراء الذاكرة، وأخيراً، على ضوء نتائج الدِّراسة والمناقشة اقترح الباحث بعض التوصيات.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ما وراء الذاكرة : الطلبة جامعة دنقلا.