آفاق سينمائية
Volume 9, Numéro 2, Pages 190-203
2022-12-30

متجاورات المخيال الفني في السينما التجريبية: قراءة في منظور الفيلم السريالي

الكاتب : بدير محمد .

الملخص

يعمد المخرج في الأفلام السريالية للجنوح إلى ما فوق الواقعية ويحاول الوصول إلى اللاوعي، وتحقيق الأفكار المتناثرة الآمنة بدواخل النفس البشرية، وهذا باستخدام المخيال الفني الذي يرتبط بالصور الصادمة والغير مألوفة للمتلقي، هذه البيئة الإبداعية تؤدي إلى خلق حالة من الصدمة يتلقاها المشاهد بصورة تشملها النشوة والإثارة، مما يرتبط بحالة ثورية يحاول من خلالها المخرج إلى الحاقها بالبيئة الكلية لصناعة الفيلم ومبادئه، انطلاقا من قراءتنا لثلة الأفلام السريالية الذي أخذت من التجريب سياقا مغايرا للتوجهات الاخراجية الأخرى. Abstract: The filmmaker goes into surreal movies to deviate beyond reality and try to reach the unconscious, The realization of the scattered and safe ideas within the human psyche, this is by using the artistic imagination that is associated with shocking and unfamiliar images of the recipient, this creative environment creates a state of shock that the viewer receives in a way that includes euphoria and excitement. Which is related to a revolutionary situation in which the director tries to attach it to the overall environment of the film industry and its principles, based on our reading of a few surreal films which took from experimentation a context different from other directive trends.

الكلمات المفتاحية

المخيال، السينما التجريبية، الفيلم السريالي، الفنون المجاورة.