آفاق سينمائية
Volume 9, Numéro 2, Pages 108-129
2022-12-30

جاذبية الصورة التلفزيونية وتأثيرها في تفاعل الطفل المشاهد

الكاتب : بن يوسف وهيبة . مرتاض نفوسي لمياء .

الملخص

تشكّل ثقافة الطفل انعكاسا حقيقيا لثقافة المجتمع حيث تعدّ نسقا أصغرا داخل النسق الأكبر للمجتمع، والصلة بينهما كالصلة بين الظواهر الكلّية والظواهر الجزئية في البيئة الثقافية المعيّنة، وثقافة الطفل هي مجموعة القيم، المعايير، المعتقدات، الرموز، المفاهيم والاتجاهات الفكرية والأنماط السلوكية التي يكتسبها الطفل خلال عملية التنشئة الاجتماعية التي يتعرض لها عن طريق مختلف الأنساق الاجتماعية، بدءاً بالأسرة ودور الحضانة و انتهاءً بوسائل الإعلام والتثقيفية التي من بينها التلفزيون، الذي يعد وسيلة مهمة ذلك لأنّه وسيلة اتصال سمعيّة بصريّة في الوقت ذاته، ومن خلال دراستنا سنحاول إبراز العناصر الأساسية التي تتميز بها الصورة التلفزيونية في برامج الأطفال، وكيف يتفاعل معها الطفل المشاهد وينجذب إليها، وعليه فكان منهجنا المتّبع، هو منهج المقاربة السيمائية أمّا الأدوات المستخدمة، فتتمثل في الملاحظة، الوصف والتحليل. ومن النتائج المستخلصة، أنّ التلفزيون أسرع تأثيراً على الطفل، الذي يميل إلى أن يتعلّق بالأعمال التي تشبع لديه حاجةً أساسية وفقاً لدرجة نموّه النفسي، كما نستنتج أنّه يتفاعل مع البرامج المحبّبة لديه والتي فيها تسلية وإثارة من خلال العناصر الجذّابة التي توفّرها الصورة التلفزيونية، المتمثّلة في الألوان، الإضاءة، الحركة، الموسيقى، المؤثرات الصوتية، فكلها عناصر تجذب الأطفال. The culture of the child is a true reflection of the culture of society as it is considered a smaller format within the larger format of society. The link between them as the link between the total phenomena and the partial phenomena in the specific cultural environment and the culture of the child is the set of values, standards, beliefs, symbols, concepts, intellectual trends and behavioral patterns, which are acquired by the child during the process of socialization, which is exposed to it, through various social formats starting with family and nurseries and ending with means Information and education. These include television, which is an important medium as an audio-visual medium. In our study, we will try to highlight the basic elements of the television image in children's programs and how the viewer interacts with them and attracted to them. Therefore, our approach was the semiotic approach, and the tools used are observation, description and analysis. One of the conclusions is that television has a faster impact on a child, who tends to relate to the work that satisfies a basic need according to the degree of his psychological development. Colors, lighting, movement, music, sound effects are all elements that appeal to children.

الكلمات المفتاحية

الطفل؛ التلفزيون، برامج الأطفال التلفزيونية، التأثير، التفاعل، جمالية الصورة التلفزيونية.