مجلة الباحث
Volume 22, Numéro 1, Pages 243-254
2022-12-30

الدور المعدل للابتكار في العلاقة بين التوجه بالسوق السلوكي والمرونة الإستراتيجية

الكاتب : د أنور تبن محمد أرباب . د احمد بشر اسماعيل بخيت .

الملخص

تواجه منظمات الأعمال تحديات كبيرة تؤثر في أدائها، وخاصة أنها تمارس نشاطها في بيئة تتسم بعدم الإستقرار والمنافسة الشديدة. ولذالك، فأن قدرة المنظمة علي التكيف مع التغير البيئي والإستجابة الفاعلة هي عنصر مهم للنجاح. لذا هدفت الدراسة الي إختبار العلاقة بين التوجه بالسوق السلوكي والمرونة الإستراتيجية، والتعرف علي مدي تأثير الإبتكار كمتغير معدل في هذه العلاقة. وأعتمدت الدراسة علي نظرية الموارد ونظرية التوجه الريادي لراس المال البشري وأدبيات الدراسات السابقة في بناء النموذج، والذي من خلاله تم تطوير الفرضيات. وأستخدمت المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة المتمثلة في عينة من المؤسسات الخدمية بولاية الخرطوم والتي تم إختيارها عن طريق العينة غير الأحتمالية (الميسرة)، حيث وزعت (236) إستبانة للمؤسسات موضع الدراسة إسترددت منها (206) إستبانة بنسبة بلغت (86%)، وتم إستخدام برنامج الحزم الأحصائية (spss) و (أموس 23) لتحليل البيانات، وإستخدم أسلوب تحليل المسار ونمذجة المعادلة البنائية لإختبار الفرضيات. كشفت النتائج أن هناك علاقة إيجابية بين بعض أبعاد التوجه بالسوق السلوكي ومرونة المعلومة. بالإضافة الي ذلك تنبأت النتائج بأن الإبتكار لا يعدل العلاقة بين التوجه بالسوق السلوكي والمرونة الإستراتيجية.

الكلمات المفتاحية

الإبتكار ، التوجه بالسوق السلوكي، المرونة الإستراتيجية