مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 7, Numéro 2, Pages 108-125
2022-12-30

واقع تطبيق خدمات المرافقة النفسية البيداغوجية في مراكز التربية الخاصة

الكاتب : بن عياش منال . مقدم فاطمة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق خدمات المرافقة النفسية البيداغوجية في مراكز التربية الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين، وأيضا التأكد ما إذا كانت هناك فروق في مدى تطبيق هذه الخدمات باختلاف طبيعة الإعاقة المتعامل معها، خبرة وتخصص الأخصائيين. كشفت نتائج الدراسة أن خدمات المرافقة النفسية البيداغوجية تطبق بدرجة مرتفعة لفائدة الأطفال المعاقين من وجهة نظر الأخصائيين، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجات استجابات الأخصائيين حول مدى تطبيق خدمات المرافقة النفسية البيداغوجية في مراكز التربية الخاصة تعزى لطبيعة الإعاقة المتعامل معها، خبرة وتخصص الأخصائيين. Abstract: The study aimed to know the reality of the application of psycho-pedagogical accompaniment services in special education centers the perspective of specialists; The findings of the study showed that psycho-pedagogical accompaniment services are applied to a high degree and also, There are no statistically significant differences between the average of specialists responses about the extent of the application of psych-pedagogical accompaniment services in special education centers, depending on the type of disability dealt with it, and the experience and specialization of specialists.

الكلمات المفتاحية

المرافقة النفسية البيداغوجية ; مراكز التربية الخاصة ; الأخصائيين في التربية الخاصة ; الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة