دراسات فنية
Volume 8, Numéro 1, Pages 215-228
2022-12-29

سلطة إدارة العرض المسرحي بين المخرج و السينوغراف في المسرح الجزائري المعاصر

الكاتب : نوار دليلة .

الملخص

إن التجديد في المجال المسرحي كسر نمطية و كلاسيكية عمل المخرج و كسر في نفس الوقت أداء الممثل وسلطة المؤلف، وذلك بإقحام عنصر جديد و فعال ألا وهو عنصر السينوغرافيا، فإذا كان الإخراج المسرحي هدفا استيراتيجيا لأي عرض مسرحي، أين تطغى الموهبة والوعي الحضاري والثقافي والفكري العميق، فإن السينوغرافيا هي أيضا جزء لا يتجزأ من فن الحركة على المسرح، ماخلق إشكالية وتساؤلات كثيرة تدور في ذهننا عن الغموض الحاصل في علاقة المخرج بالسينوغراف، وهل السينوغراف هو منفذ لرؤية جاهزة أو مخرج ثان لها؟. ومدى أهمية وظيفة السينوغراف أمام أهمية وظيفة المخرج والبحث عن هذه العلاقة المعقدة بين المخرج والسينوغراف، وماهيتها ومدى أهميتها في إنجاح أو إجهاض العملية الإبداعية وفي التصعيد من القيمة الجمالية والفلسفية للعرض. Innovation in the Field of Theater has broken the stéréotype and classicism of the director’sWork, and at the same time has broken the performance of the actor and the authority of the author, entering a new and effective component, namely the scenography component. If stagecraft is a language with it sown connotations, terminology and inspiration, it is because stagecraft is a strategic objective for any theatrical performance, where talent and a deepcivilizational, cultural and intellectual awareness prevail.

الكلمات المفتاحية

 الكلمات المفتاحية:المخرج  الكلمات المفتاحية:السينوغراف  الكلمات المفتاحية:السلطة