جماليات
Volume 9, Numéro 1, Pages 149-171
2022-12-29

الإعاقة في السينما: فيلما " The Miracle Maker" و"black" أنموذجا

الكاتب : سليماني ياسين . منصوري لخضر .

الملخص

تقوم هذه الدراسة على سؤال أول يرتبط بالإعاقة في السينما العالمية وأشكال ظهورها ابتداء بالحضور السلبي لذوي الاحتياجات الخاصة وصولا للتقبّل والدفاع عن قضاياهم تماشياً مع التطور الحاصل في الثقافة الإنسانية ثم تطرح إشكاليتين تتعلق الأولى بقصة الفيلم في "صانعة المعجزة" حيث تتساءل عن دور الأسرة غير الواعية في زيادة أشكال الإعاقة عند المعاق، فليست الإعاقة هي ما يصاب به الإنسان من أشكال الأزمات التي تمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي وحسب ولكن الأسرة غير الواعية تساهم بشكل واضح بتغلغل الإعاقة وسيطرتها على حياة المعاق ومنعه من أي تطوير لنفسه بينما الوعي يساهم بشكل فاعل في تقليص المشكلة، أمّا الإشكالية الأخيرة فتتعلق بارتباط الصورة والإضاءة بقصة فيلم "أسود" أو ما تسميه الدراسةُ بـ"الرسم بالنور"، إذ يمكن القول بأنّه أحد الأفلام الهامة التي تم التعبير فيها بصريّا من خلال النور والظلال عن سيناريو الفيلم وتقلّبات الشخصية بين ظلمة الإعاقة وأنوار التعلّم وصولا إلى الاندماج في المجتمع.

الكلمات المفتاحية

السينما ; الإعاقة ; الأسرة ; الرسم بالنور ; الوعي