جماليات
Volume 9, Numéro 1, Pages 58-81
2022-12-29

دور نشاطات الغناء المدرسي في تربية وسلوك المتعلم

الكاتب : بوكوشة بوزيد . بسدات عبد الصمد .

الملخص

يعد الغناء احد نشاطات الموسيقى الذي تغلغلت جذوره عميقا في تاريخ الحضارة والثقافة البشرية ، ولازم الإنسان منذ ابسط صور وجوده واحتل مكانة مرموقة ولعب دورا هاما في مختلف جوانب حياة الإنسان الثقافية والاجتماعية والدينية...الخ في كثير من المجتمعات البدائية. وفي العصر الحديث نادى الفلاسفة البيداغوجيون في حقل التربية الموسيقية حول العالم بضرورة ايلاء نشاط الغناء المكانة اللازمة في التربية ومناهج التربية الموسيقية وذلك لأهميته التربوية والبيداغوجية. حاولنا في هذه الدراسة التركيز على موضوع نشاطات الغناء المدرسي كونه مجال مهم من مجالات التربية الموسيقية يجذب المتعلمين بتلك القوة السحرية التي يمتلكها ويبث فيهم الحماس والرغبة في العمل والنشاط ويزرع البهجة والسرور ويجدون فيه مبتغاهم فيعبرون فيه عن شخصياتهم ومشاعرهم وأفكارهم وهذا بغرض استغلال ميل المتعلمين إلى هذا النشاط الغنائي المستقطب والاستفادة منه في ميدان التربية والتربية الموسيقية . إن إبراز مختلف الجوانب الايجابية والفعالة في الغناء كنشاط تربوي-تقويمي والأغنية او الأنشودة كسند بيداغوجي كونها تحتوي على اغلب عناصر الموسيقى في نصها الموسيقي وعلى كل عناصر اللغة في نصها الأدبي، سيكون بإمكاننا استقاء الكفاءات المستهدفة (المعرفية والحس-حركية والانفعالية والمهارية) في تعلم الموسيقي واللغة، ، ودراسة المؤلفين والمؤلفات، والتربية على الأخلاق والقيم السامية ، والانفتاح على ثقافات الشعوب وتقبل الأخر، و العلوم والفنون الأخرى وذلك بالرجوع إلى مجموعة من الأبحاث والتجارب العلمية العالمية التي اهتمت بالغناء والعمل الغنائي، ودورهما في تربية وسلوك المتعلمين.

الكلمات المفتاحية

الغناء ; نشاطات الغناء ; السل ; ك ; الترب ; ي ; التعليم