مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 12, Numéro 2, Pages 163-174
2022-12-29

علاقة السلوكيات العدائية بالاتصال الأسري لدى أطفال (12/14) سنة ) دراسة ميدانية بمتوسطة محي الدين دربال البليدة(

الكاتب : بوقروز صباح .

الملخص

يعد الحوار من الأساليب التربوية الأساسية التي يجب أن تربى عليها الناشئة، سواء كان ذلك في تربية الأبناء داخل الأسرة، أو تربية المتعلمين داخل المدرسة. جاءت هذه الدراسة من أجل تسليط الضوء على أهمية الحوار والاتصال داخل الأسرة والمشكلات التي يمكن أن تبرز في ظل غيابه، ولإتمام هذه الدراسة تم الاعتماد على عينة من (40) تلميذ وتلميذة (12-14) سنة، كما تم استعمال مقياسين الأول: مقياس السلوكيات العدائية والثاني مقياس الاتصال الأسري وإتباع المنهج الوصفي، ولقد تم استعمال أساليب إحصائية مناسبة لحساب العلاقة القائمة بين المتغيرين. خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه عكسية بين السلوكيات العدائية والاتصال الأسري ووجود علاقة ارتباطيه بين التفكك الأسري والسلوكيات العدائية، وعلاقة ارتباطيه بين السلوكيات العدائية وتدني المستوى المعيشي للأسرة. الكلمات المفتاحية: السلوكيات العدائية، الاتصال الاسري، اشكال الاتصال الاسري، الصراع، الضغوط. This study came in order to shed light on the importance of dialogue and communication within the family and the problems that can arise in the absence of it. To complete this study, a sample of (40) male and female students (12-14) years old was relied upon. Hostility and the second measure of family communication and following the descriptive approach, and appropriate statistical methods were used to calculate the relationship between the two variables. The study concluded that there is an inverse correlation between hostile behaviors and family communication, and there is a correlation between family disintegration and hostile behaviors, and a correlation between hostile behaviors and the low standard of living Keywords: Hostile behaviors, family communication, and forms of family communication, conflict, and stress

الكلمات المفتاحية

السل ; كيات العدائية ; الاتصال الاسري ; اشكال الاتصال الاسري ; الصراع ; الضغ ; ط