مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 12, Numéro 2, Pages 29-44
2022-12-29

التوافق الدراسي وعلاقته بالدافعية للانجاز لدى التلاميذ من ذوي ضعاف البصر في المرحلة المتوسطة (دراسة ميدانية)

الكاتب : لموشي حياة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من التوافق الدراسي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ضعاف البصر في المرحلة المتوسطة، تم الاستعانة بمقياسي التوافق الدراسي ليونجمان، ومقياس دافعية الإنجاز لأحمد دوقة وآخرون على عينة قوامها 60 تلميذا وتلميذة من ضعاف البصر بمجموعة من المتوسطات التابعة لولاية البليدة، تم استخدام بالمنهج الوصفي الارتباطي، وقد أسفرت الدراسة على ما يلي من النتائج: - وجود مستوى معتدل في التوافق الدراسي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ضعاف البصر، إضافة إلى وجود علاقة ارتباطية بين متغيري التوافق الدراسي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ضعاف البصر في المرحلة المتوسطة. The aim of this study was to identify the level of both the academic compatibility and motivation for achievement among visually impaired pupils in the middle school, the Youngman school compatibility scales, and the achievement drive scale of Ahmed Duchess and others were used on a sample of 60 pupils with visual impairments in a range of averages in Blida State, which was used in the descriptive link approach, and the study resulted in the following results: - A moderate level of academic compatibility and motivation for achievement in visually impaired pupils, in addition to a correlation between the variables of academic compatibility and the motivation for achievement among visually impaired pupils in the middle school. school.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التوافق الدراسي، دافعية الإنجاز، ضعف البصر، مرحلة التعليم المتوسط.ذ