مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 13, Numéro 2, Pages 81-98
2022-12-28

التمكين الرقمي كأحد أبعاد جودة حياة العمل و علاقته بالإبداع التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي -دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بجامعة تلمسان-

الكاتب : بن أحمد هشام . ماريف منور . بن غربي أمحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التمكين الرقمي كأحد أبعاد جودة حياة العمل و الإبداع التنظيمي،كما تسعى الدراسة إلى معرفة الفروق في مستوى التمكين الرقمي التى ترجع إلى متغيرات ( الجنس، السن، الرتبة)، حيث شملت الدراسة 62 أستاذ مقسما على العديد من الكليات بجامعة تلمسان، تم اعتماد الإستبيان كأداة لجمع المعطيات و الجدير بالذكر أن الباحثين استعملو المنهج الوصفي كونه يتلائم مع خصائص الدراسة، و بعد ضبط الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة المتمثلة في معايير الصدق و الثبات، تم تفريغ البيانات عن طريق برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية " SPSS" ، كانت النتائج كالتالي: مستوى كل من التمكين الرقمي و الإبداع التنظيمي منخفض لدى أفراد العينة محل الدراسة، في حين خلصنا إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين التمكين الرقمي و الإبداع التنظيمي و أخيرا توجد فروق ذات دلالة في مستوى التمكين الرقمي لدى أفراد العينة تعزى إلى متغيرات ( الجنس و السن و الرتبة الوظيفية) عند مستوو الدلالة 0.01.

الكلمات المفتاحية

التمكين الرقمي؛ جودة حياة العمل؛ الإبداع التنظيمي.