مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 191-206
2022-12-28
الكاتب : بن طاقة حياة . دفة بلقاسم .
دارت تساؤلات كثيرة حول الدّرس اللّغوي العربيّ ، كما حامت شكوك حول أصالته وعدم تأثّره بما سبقه من دروس ، فمن قائل أنّ النحو ليس عربيّ الأصول ،إلى مدّعِ أنّ النّحو كُتب قبل سيبويه وامتدت هذه التساؤلات والاختلافات لوقتنا هذا حتى بات أبناء العربية يخلطون في المصطلحات الدّالة على المفهوم الواحد ، تجدنانستعمل لسانيات عربية تارة ولغويات عربية أخرى لوصف الدرس اللغوي عامة قديما وحديثا مما خلق ارتباكا مفاهيميا عند القاريء ، ونظرا لذلك يعالج هذا المقال نقاط الالتقاء والتفرع بين المصطلحين اعتمادا على آراء لسانية جزائرية , There are many questions in Arabic language lesson . as doubts his origins . and Subway make not Arabic grammar,this problems are developed in our era , we find two terms for one concept like linguistic meant Arabic linguistic and old grammar lesson , for this reasons we should study this topic to see the difference
لسانيات ، لغويات ، الدرس عربي. ; linguistics,Arabic grammar
غلام- الراجي را فتيحة- حنان
.
ص 215-246.
كرازدي زينب
.
لهويمل باديس
.
ص 844-853.