مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 173-190
2022-12-28

مشكلات تعليمية فئة المكفوفين في ضوء عناصر المنهاج التربوي الجزائري (واقع وآفاق)

الكاتب : عساس حسان .

الملخص

يعاني المتعلم الكفيف في مسيرته العلميّة من مشكلات عدة تواجهه في مختلف الأطوار التّعليميّة، وعليه يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على أبرز الصعوبات والمشكلات التي تواجه الكفيف أثناء مسيرته العلمية، انطلاقا من المرحلة الابتدائية مرورا بالمرحلة المتوسطة نزولا عند المرحلة الثانوية وصولا إلى المرحلة الجامعية، وكذا الإجابة عن بعض التساؤلات التي يمكن عدها إشكالية لهذا الموضوع من قبيل: -إلى أيّ مدى أثّرت مكوّنات المناهج التعليميّة الجزائريّة في تعليميّة المكفوفين في مختلف الأطوار التربويّة؟ -ما هي العوائق التي تعترض المتعلم الكفيف في مختلف الأطوار التربوية؟ هل هي نفسها التي تواجه المتعلم المبصر؟ -ما هي الحلول التي يمكن اقتراحها من أجل النهوض بمستوى تعليم هذه الفئة؟ مما سبق يمكن تقسيم هذا الموضوع إلى محاور كبرى؛ ترتكز على التعريف بالمتعلم الكفيف، والمشكلات التدريسية التي تواجهه، والحلول المقترحة لتخطي هذه العقبات، معتمدين على المنهج الوصفي. Blind learners face several problems in the educational stages during their learning journey. Accordingly, this research seeks to shed light on the most significant difficulties and problems, from the primary, middle, and high school to the university stage. This paper aims to answer some questions that can be considered problematic in this context: To what extent do the components of the Algerian educational curricula affect the education of the blind in the various educational stages? What are the obstacles facing blind learners in different educational settings? Are they the same barriers facing sighted learners? What are the suggested solutions for raising the educational level of blind learners? On this basis, this topic into the following sections. First, introduce the blind learners' background. Second, the teaching problems blind learners face. Third, the proposed solutions to overcome these obstacles. The current study depends on the descriptive approaches.

الكلمات المفتاحية

صعوبات تعليمية، متعلّم كفيف، مناهج تعليميّة، مشكلات تدريسيّة.