مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 58-73
2022-12-28

دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات المصرفية في البنوك الجزائرية

الكاتب : موساوي سعاد . تقرورت محمد .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الورقة البحثية الى التعرف على مفهوم تكنولوجيا المعلومات، والتعرف على أهم المزايا الإستراتيجية التي تتحقق من خلال استخدام التكنولوجيا المصرفية في البنوك الجزائرية، بالإضافة الى التعرف على أهم قنوات الصيرفة الالكترونية ووسائل الدفع الحديثة وإبراز دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات المصرفية بالبنوك الجزائرية. توصلت الدراسة الى أن تكنولوجيا المعلومات تزيد من تطوير الخدمات المصرفية في البنوك الجزائرية من خلال توسيع قاعدة العملاء وتوفير الجهد والوقت والتكلفة والبنوك الجزائرية تندمج في الاقتصاد الرقمي من خلال تطور عدد أجهزة الصراف الالي، كما أن مؤشرات شبكة الانترنيت وعدد مستخدمي الانترنيت في تطور مستمر وهو ما يدعم البنية التحتية للصيرفة الالكترونية. Abstract: this research paper aimed to identify the concept of IT and identify the most important strategic advantages that are achieved through the use of banking technology in Algerian banks in addition to identifying the most Important electronic banking channels and modern means payment and highlighting the role of IT in the development of banking services in Algerian banks. The study concluded that IT plays an essential role in the development of the banking services in Algerian banks by expanding the customer base, saving and time, and reducing costs. Continuous development, which support the infrastructure of electronic banking.

الكلمات المفتاحية

البن ; ك الجزائرية ; الخدمات المصرفية ; تكن ; ل ; جيا المعل ; مات ; الصيرفة الالكتر ; نية