مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 43-57
2022-12-28

دور التسويق الابتكاري في التأثير على القدرة التنافسية لمؤسسة ميناء تنس

الكاتب : سي علي أسماء . طرشاني سهام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى تأثر القدرة التنافسية بالتسويق الابتكاري في مؤسسة ميناء تنس، و الذي يمثل قوة اقتصادية في المنطقة بفضل نشاط التصدير والاستيراد عبر هذه البوابة البحرية التي تعتبر المنفذ الوحيد للولاية والمرفق الاقتصادي التجاري الأهم على مستوى المنطقة. و قد توصلت الدراسة إلى أن للتسويق الابتكاري دورا هاما في تنمية المهارات الشخصية للأفراد المبتكرين، كما أنه يسمح بتحسين جودة الخدمات المقدمة ويعزز القدرة التنافسية للمؤسسة، و التي يتم تقييمها اعتمادا على عدة مؤشرات، أهمها: التكلفة، الحصة السوقية، الإنتاجية و الربحية. غير أن مؤسسة ميناء تنس لا تطبق كل الأساليب الابتكارية، غير أن اعتمادها على أطراف خارجيين للقيام بالتخطيط للمنتجات الجديدة يؤدي إلى تقييد قدرتها على القيام بعملية الابتكار داخلها من خلال التعلم.

الكلمات المفتاحية

تس ; يق ابتكاري ; قدرة تنافسية