الرواق
Volume 8, Numéro 2, Pages 489-506
2022-12-28

سلطة الإقناع في الصورة الاشهارية: قراءة نظرية في الآليات والمقومات

الكاتب : اقـــراد حســينة .

الملخص

ملخص: تحتل الصورة الاشهارية مكانة هامة في العالم المعاصر الذي ما فتئ يشهد تطورات خارقة لتقنيات صناعة الصورة، إذ أصبح المشاهد اليوم يتلقى على الدوام ودون انقطاع كما هائلا من الصور التي تغريه باستمرار مخترقة فضائه ومعيشه اليومي بقوة وفعالية،نهدف من خلال محاور هذه الورقة البحثية المقترحة إلى تبيان دور الصورة الاشهارية في إقناع المتلقي والتأثير على قراراته وسلوكياته الشرائية، من خلال توظيف أساليب واليات اقناعية متعددة. نستخلص من خلال ما تطرقنا إليه في هذا البحث أن الصورة الاشهارية تستهوي المتلقي وتغريه وتسحره، وقد مكنت القوة الإقناعية للصورة مستخدميها من تحقيق أغراضهم التأثيرية في الجماهير إلى أن أصبحت سلطة تمكن المعلنين من توجيه سلوك المتلقي وقيادته عبر اليات عديدة كالإغراء والإيحاء والخيال والإيجاز والتكرار والاستدلال...الخ كلمات مفتاحية: الصورة؛الإشهار؛ الإقناع؛الإعلان؛الخطاب الاشهاري. Abstract: The advertising image occupies an important place in the contemporary world, which is witnessing extraordinary developments in image-making techniques. We aim through the axes of this research paper to show the role of the advertising image in persuading the recipient and influencing his decisions and purchasing behavior, by employing multiple persuasive methods and mechanisms. We conclude through what we discussed in this research that the advertising image affects the recipient and the persuasive power of the image enabled its users to achieve their influencing purposes in the masses until it became an authority that enables advertisers to direct the recipient’s behavior through many mechanisms. Keywords: advertising ; image ; persuasions ; discourse.

الكلمات المفتاحية

الصورة؛الإشهار؛ الإقناع؛الإعلان؛الخطاب الاشهاري.