الرواق
Volume 8, Numéro 2, Pages 31-53
2022-12-28

المناهج و الأنشطة التعليمية و دورها في التنشئة على المواطنة من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية

الكاتب : مصطفاي بوعناني .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المناهج و الأنشطة التعليمية في التنشئة على المواطنة من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية ،اﻋﺗﻣدت اﻟدارﺳﺔ اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟوﺻﻔﻲ، واﺳﺗﺧدﻣ الاﺳﺗﺑﺎن كأداة لجمع البيانات ،اشتملت العينة على (100) معلم و معلمة تم اﺧﺗﻳﺎرﻫم ﺑطرﻳﻘﺔ ﻋﺷواﺋﻳﺔ من بين المدارس الابتدائية المتواجدة بمدينة سعيدة ،وقد توصلت الدراسة الى ان المناهج و الأنشطة التعليمية تساهم بدرجة عالية في التنشئة علـى المواطنـة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، في حين كانت مساهمة و دور المعلم في تعزيز قيم وروح المواطنـة لدى التلاميذ بدرجة متوسطة.. The study aimed to identify the role of educational programmes and activities in citizenship education from the point of view of primary teachers, the study used the descriptive approach and the questionnaire as a tool ,The sample was 100 teachers randomly selected from the primary schools of the city of saida, The study showed that educational programmes and activities make a strong contribution to citizenship education among primary school pupils and that the contribution and role of the teacher in promoting the values and spirit of citizenship of the pupils was of a intermediate.

الكلمات المفتاحية

المناهج ،الأنشطة التعليمية، التنشئة على المواطنة curriculum, educational activities, upbringing on citizenship