مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 7, Numéro 3, Pages 651-675
2022-12-28

الذكاء الوجداني وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة -دراسة ميدانية بالإقامة الجامعية ذبيح عبد القادر بالمسيلة-

الكاتب : موساوي ام السعد . براهيمي سامية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية ذبيح عبد القادر بالمسيلة، و الكشف عن دلالة الفروق في مستوى الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، وشملت العينة (273) طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الذكاء الوجداني من إعداد فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع(1998)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد ندى نصر الدين عبد الحميد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وكشفت النتائج عن جود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المستويين الدراسيين في الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني؛ المهارات الاجتماعية ؛ طالبات الجامعة؛ المستوى الدراسي. Abstract: The current study aimed to reveal the relationship between emotional intelligence and social skills among female students residing in university residence Dhabih Abdel Qader in Msila, and to reveal the significance of differences in the level of emotional intelligence and social skills among students residing in university residence according to the variable of academic level, and the sample included (273) students, The study used the emotional intelligence scale prepared by Farouk El-Sayed Othman and Muhammad Abdel Samie (1998), and the social skills scale prepared by Nada Nasr El-Din Abdel Hamid. Emotional intelligence and social skills among female students residing in university residence, in addition to the presence of statistically significant differences between the two academic levels in emotional intelligence and social skills among female students residing in university residence.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني ; المهارات الاجتماعية ; طالبات الجامعة ; المستوى الدراسي