مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 7, Numéro 3, Pages 39-54
2022-12-28

العنف المدرسي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : زريول مونية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين العنف المدرسي والعزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واعتمدنا على المهج الوصفي، واخترنا عينة بطريقة قصدية والمتمثلة في تلاميذ ضحايا العنف بالسنة الأولى والثانية والثالثة ثانوي، وذلك بتطبيق مقياس العنف المدرسي من إعداد الباحثة، ومقياس العزلة الاجتماعية من إعدادمحمد مسعد عبد الواحد مطاوع أبو رياح (2006) بعد التحقق من صدقها وثباتها، وبحساب معامل الارتباط بيرسون تم التوصل إلى النتيجة التالية: - وجود علاقة دالة إحصائية بين العنف المدرسي والعزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. The study aimed to know the relationship between school violence and social isolation among secondary school students, and we relied on the descriptive approach. Abdul Wahed Mutawa Abu Riah (2006) after verifying its validity and stability, and by calculating the Pearson correlation coefficient, the following result was reached: - There is a statistically significant relationship between school violence and social isolation among secondary school students.

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي؛العزلة الاجتماعية؛ضحايا العنف؛مرحلة الثانوية؛مرحلة المراهقة