الكَلِم
Volume 7, Numéro 2, Pages 399-418
2022-12-28

صورة المرأة بين الانتماء والاغتراب في شعر صعاليك العصر الجاهلي

الكاتب : طويطو زهرة . لحيلح عيسى .

الملخص

تعد صورة المرأة من المواضيع الإنسانيّة التِّي وجدت إقبالا كبيرا من الباحثين، إذ ارتبطت بمسألة الهويّة والذّات والآخر، ومن هذه المسلمة ينطلق الشاعر الصعلوك في تصويرهِ للمرأة، فيبني ويؤسس ألفاظه بحسب المواقف والتجارب المعاشة والمستوحاة من أحداث أيامه، وعلاقتها بوجوده وغيابه، مما جعلها تأخذ مظهراً جديداً وارتباطا مغايراً. ويهدف هذا المقال إلى معرفة علاقة المرأة بانتماء واغتراب الشاعر الصعلوك، وعلى هذا الأساس جاءت هذه الورقة البحثيّة معنونة بـ" صورة المرأة بين الانتماء والاغتراب في شعر صعاليك العصر الجاهلي"، ومن أهم النَّتائج التِّي توصَّل إليها المقال: أنَّ المرأة عند الشعراء الصعاليك مبنيَّة على ثنائيَّة الفقد والامتلاك التي تجسدت في حالة الاغتراب والانتماء، مما جعل الشاعر الصعلوك يعيش تمزقا عاطفيا، واتجاها ضبابيا لصورة دون الأخرى. abstract The image of the woman is considered as a humane subject that was a center of researchers'interest, as it has been linked to the issue of identity, self and the other. From this issue, the brigand-poet establish his words according to the attitudes and living experiences inspired by the events of his days, and its relationship to his belonging or alienation. The article aims at knowing the woman's relationship to his belonging or alienation of the tramp poet, On that basis, This paper was entitled "The image of women between belonging and alienation in the poetry of the brigand-poets ". One of its important finding is that the woman for the brigand-poets is based on the duality of loss and possession embodied in the state of alienation and belonging.

الكلمات المفتاحية

صورة المرأة ; شعر الصعاليك ; الجاهلية ; الانتماء ; الاغتراب ; Image of Women ; poetry of the brigand ; Jahiliah ; poets - Loss ; Possession