المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 77-88
2022-12-26
الكاتب : نجار مليكة . مختاري فيصل .
هدفت هذه الدراسة الى دراسة العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي في 14 دولة من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، وذلك من خلال قياس اثر المؤشرات التعليمية على نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في هذه الدول باستعمال بيانات panel data خلال الفترة بين 2000-2018 ، وتوصلنا الى انه هناك علاقة ارتباط معنوية ضعيفة بين متغيرات الدراسة ، وان النموذج الأنسب هو نموذج التأثيرات الثابتة ، كما أثبتت الدراسة أن هناك مؤشر واحد ذات تأثير ايجابي ومعنوي على معدل النمو الاقتصادي وهو معدل الالتحاق بالتعليم الثانوي ، أما المؤشرات الأخرى كانت معنوية إحصائيا وأثرت بالسلب على معدل النمو الاقتصادي ، وهذا راجع الى ضعف كفاءة قطاع التعليم في هذه الدول من ناحية جودة التعليم ، مع عدم توافق مخرجات التعليم مع اسواق العمل ،وعليه يجب ربط اسواق العمل مع تخصصات التعليم ، وذلك من اجل محاربة بطالة حاملي الشهادات.
التعليم النم ; التعليم ; النم ; النم الاقتصادي ; بنال داتا
قليل زينب
.
العجاج فاطمة الزهراء
.
ص 421-430.
سلام عبد الرزاق
.
لبوخ مريم
.
تبرورت علال
.
ص 449-469.
شارف ابتسام
.
جناس مصطفى
.
ص 135-158.
احمد نوردين
.
سي محمد كمال
.
ص 189-201.
دراجي وليد
.
جوادي عصام
.
نصيب حفيزة
.
ص 60-68.