المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 77-88
2022-12-26

التعليم والنمو الاقتصادي في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا دراسة قياسية باستعمال بنال داتا خلال الفترة 2000-2018

الكاتب : نجار مليكة . مختاري فيصل .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى دراسة العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي في 14 دولة من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، وذلك من خلال قياس اثر المؤشرات التعليمية على نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في هذه الدول باستعمال بيانات panel data خلال الفترة بين 2000-2018 ، وتوصلنا الى انه هناك علاقة ارتباط معنوية ضعيفة بين متغيرات الدراسة ، وان النموذج الأنسب هو نموذج التأثيرات الثابتة ، كما أثبتت الدراسة أن هناك مؤشر واحد ذات تأثير ايجابي ومعنوي على معدل النمو الاقتصادي وهو معدل الالتحاق بالتعليم الثانوي ، أما المؤشرات الأخرى كانت معنوية إحصائيا وأثرت بالسلب على معدل النمو الاقتصادي ، وهذا راجع الى ضعف كفاءة قطاع التعليم في هذه الدول من ناحية جودة التعليم ، مع عدم توافق مخرجات التعليم مع اسواق العمل ،وعليه يجب ربط اسواق العمل مع تخصصات التعليم ، وذلك من اجل محاربة بطالة حاملي الشهادات.

الكلمات المفتاحية

التعليم النم ; التعليم ; النم ; النم الاقتصادي ; بنال داتا