مجلة الإبداع
Volume 12, Numéro 2, Pages 112-130
2022-12-25

دور نظام محاسبة التكاليف على أساس الأنشطة كنظام معلومات حديث في تحديد التكلفة المثالية للمنتوج "دراسة حالة مؤسسة Soremep -تلمسان-"

الكاتب : ديس أحمد فؤاد . بوزيدي سعاد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على نظام محاسبة التكاليف على أساس الأنشطة كنظام معلومات تكاليف حديث، ومحاولة تطبيقها في احدى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية مع اجراء مقارنة بينها وبين الطريقة المتبعة من طرف المؤسسة محل الدّراسة، فهل نظام محاسبة التكاليف على أساس الأنشطة يحدد التكلفة المثالية لمنتوج المؤسسة؟، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي. توصلنا من خلال دراستنا الى مجموعة من النتائج اهمها نظام التكاليف على أساس الأنشطة يعتمد على المعلومات المقدمة من طرف المنظمة لتحقيق التكلفة المثالية، ويعتبر الطريقة الأفضل مقارنة بالطريقة المتبعة من طرف المنشأة. This study aims to shed light on the activity-based cost accounting system as a modern cost information system, and try to apply it in one of the Algerian economic institutions with a comparison between it and the method used by the institution under study. ?, To achieve the objectives of the study, we used the descriptive analytical method. Through our study, we concluded that the activity-based costing system depends on the information provided by the organization to achieve the ideal cost, and it is considered the best method compared to the method used by the establishment.

الكلمات المفتاحية

محاسبة تكاليف على أساس أنشطة ; نظام معلومات تكاليف ; تكلفة ; Activity-based cost accounting ; cost information system ; Cost