الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 358-376
2022-12-25

اهمية ممارسة المعلمين للعدالة المدرسية وعلاقتها بدافعية تلاميذهم للتحصيل الدراسي- دراسة تطبيقية

الكاتب : باشيوة حسين . قشاو خولة .

الملخص

من خلال تتبع نتائج التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية لوحظ في السنوات الاخيرة، ان هناك تدنيا واضحا في رغبة التلاميذ في الدراسة مما اثر سلبا على نتائج تحصيلهم الدراسي، مبررين ذلك بعدم عدالة المعلمين و المديرين في مدارسهم. وعند العودة الى الادب التربوي المتعلق بهذه المسالة تبين ان هناك اهتماما واضحا من الباحثين في العدالة المدرسية و تأثيرها في تحصيل التلاميذ و بعض جوانب شخصياتهم في الفترة الاخيرة. فبرزت فكرة هذا البحث محاولة الربط بين تصورات التلاميذ للعدالة المدرسية و مستوى دافعيتهم للتحصيل الدراسي لديهم. و قد حاولت الدراسة بصفة عامة الكشف عما اذا كانت هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين ممارسة المعلمين للعدالة المدرسية ومستوى الدافعية للتحصيل الدراسي لدي تلاميذهم. وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية دالة بين ممارسة المعلمين للعدالة المدرسية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدارس ولاية سطيف.

الكلمات المفتاحية

ممارسة ; المعلمين ; التلاميذ ; العدالة المدرسية ; الدافعية ; التحصيل الدراسي