الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 138-152
2022-12-25

دور الزوايا التعليمي في المغرب الأوسط 7-9هــــ/13-15مthe Educational Role Of Religious Nooks (zawaya) In The Middle Maghreb ,6-9h / 12-15 Centuries

الكاتب : جلول هادي .

الملخص

شهد المغرب الأوسط كبقية دول العالم الإسلامي انتشار ظاهرة التصوف، ولا يختلف اثنان حول الدور الهام الذي قامت به الزوايا في اثراء التجربة الصوفية ،وساهم مع الكثير من الدول الإسلامية في تأسيس هذا العلم ،والتنظير له وخدمته، الى جانب الدور الرئيسي الذي لعبه مجموعة من الفقهاء والعلماء الصوفية الذين نشروا التصوف داخل وخارج الوطن ،وأدوا ما عليهم من واجب اتجاه دينهم ووطنهم، ومجتمعهم الذي عاشوا فيه، وتفاعلوا معه، مع قضاياه، ومشاكله، واهتماماته، بل كانوا يمثلون صوت الشعب وضميره الحي في جل الفترات والعهود المتعاقبة ،فقد نادى المتصوفة بالحرية، ونادوا بالثورة على الأوضاع ،ونادوا بالتغيير ،ومارسوا حق تغيير المنكر الذي منحتهم إياه الشريعة الإسلامية. There are no différences about the important rôle the nooks played in enriching the Sufi experience, and contributed in many Islamic countries to the establishment of this science and its endoscopy and service. An important role was played by scientists who propagated Sufism in and out of their homeland, and performed their duties towards their religion, their country and society in which they lived, and interacted with its issues, problems and concerns. They represented the voice of people and their living conscience in most successive periods. Moreover they called for change, and have exercised the right to change the ignorance that Islamic law gave them.

الكلمات المفتاحية

الزوايا.، التصوف.، المغرب الأوسط.، التعليم.، العلماء. ; Nooks; Sufism Middle Maghreb; education; keywords;scientists.