التواصلية
Volume 8, Numéro 4, Pages 99-123
2022-12-25

دراسة أسلوبية للقصيدة التائیة لدعبل الخزاعي في مدح أهل البيت (ع) (المستويان النحوي والبلاغي)

الكاتب : غفوری فر محمد . رضایی اکرم . سالمی مالک .

الملخص

الأسلوبیة هي من أهم العناصر الجديدة للنقد الذي یحاول دراسة بُنیة النص وتحليل عناصره وفق ثلاثة مستویات، هي الصوتي، والنحوي والدلالي لمعالجة جودة التواصل بين هذه المستويات وتحقيق الجوانب الأدبية والجمالية والعاطفية خارج بنية النص. ومن بين النصوص المختارة التي تستحق الدراسة والتحليل أسلوبیاً، القصيدة التائیة المعروفة بـ "مدارس آیات" لدعبل الخزاعي التي أنشدها في مدح أهل البیت (ع). يحاول هذا المقال تحلیل ودراسة المستویات الاسلوبية البارزة للقصيدة التائیة، باتباع منهج أسلوبي وصفي - تحليلي، في بیان المستويين النحوي والبلاغی ويبحث في دور هذه المظاهر الأسلوبية فيما يتعلق بأغراض الشاعر ونواياه. أظهرت نتائج البحث أنه في المستوی النحوي، عدول نحوي مثل التكرار والتقدیم والتأخیر واستعمال الجمل الإنشائیة. المقال لایحتوي علی قصيدة حَیویّة ومَرِنة في الشكل فحسب، بل یجعلها موحدة أیضا بزوال الجمود عنها بل مطابقة المعنی مع الشكل المكتوب، وفي المستوی البلاغی، أدى كثرة إستخدام الكنایة والتشبيه والإستعارة والمجاز إلى إبداع صور فريدة من نوعها وجعل المخاطب الطرف الفاعل في المعادلة النصية.

الكلمات المفتاحية

الأسلوب، المستوی النحوي، المستوی البلاغي، دعبل الخزاعي، القصيدة التائیّة