مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 6, Numéro 2, Pages 505-522
2022-12-25

أثر التسويق الالكتروني على ولاء الزبون دراسة استطلاعية لعينة من زبائن مؤسسة الاتصال موبيليس

الكاتب : مفاتيح يمينة .

الملخص

هدفت الدراسة على التعرف على مدى دور وأهمية أبعاد التسويق الالكتروني في مؤسسة موبيليس، وتحليل مدى الارتباطية بين أبعاد التسويق الالكتروني ومؤشرات الولاء، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في زبائن مؤسسة موبيليس وتم أخذ عينة منه تقدر131 زبون، وتمت المعالجة الإحصائية باستعمال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss)، وخلصت الدراسة على وجود علاقة بين جميع أبعاد التسويق الالكتروني ومؤشرات ولاء الزبون وهي علاقة قوية وطردية. الكلمات المفتاحية: تسويق الكتروني، أبعاد تسويق الكتروني، ، ولاء، زبون، مؤسسة موبيليس. تصنيف JEL : M21 Abstract : The study aimed to identify the role and importance of e-marketing dimensions in Mobilis Corporation, and to analyze the extent of the correlation between e-marketing dimensions and loyalty indicators. The statistical treatment was carried out using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS), and the study concluded that there is a relationship between all dimensions of e-marketing and customer loyalty indicators, which is a strong and direct relationship. Keywords: E-marketing, E-marketing Mix, Loyalty, customer, Mobilis Corporation. JEL Classification Codes : M21

الكلمات المفتاحية

تسويق الكتروني، أبعاد تسويق الكتروني، ، ولاء، زبون، مؤسسة موبيليس.