دليل الآداب و اللغات
Volume 1, Numéro 2, Pages 9-28
2022-12-24

التحديات التعليمية للمصطلح البلاغي بين المدرستين الكلاميتين المتقدمة والمتأخرة في ظل الرقمنة ـ الجاحظ والقزويني أنموذجاً ـ

الكاتب : لوناس إلياس .

الملخص

تعدّ البلاغة العربية من أغنى المكاسب التراثية العربية، إلا أنها لا تزال على هيئتها التقليدية، رغم اختلاف غاياتها عبر العصور، ما يجعلها بحاجة إلى إخراج عصري، لتكون في متناول المتعلم والباحث على السوّاء، ولما كان الجهاز المصطلحي من أهم الآليات التي يمكن استثمارها لهذا الغرض، تأتي هذه الدراسة لتقف على أهم المظاهر التمييزية للمصطلح البلاغي بين المدرستين الكلاميتين المتقدمة والمتأخرة، مع اتخاذ كل من الجاحظ والقزويني كنموذج للأولى والثانية على التوالي، بغرض الوقوف على مدى التناسب مع الغاية التعليمية، والإحاطة بالبنية المفهومية بما يتناسب مع الصفة العلمية التي تتطلب دراسة ذات العلم لذاتها لا لغيرها.

الكلمات المفتاحية

البلاغة العربية ; المصطلح البلاغي ; الرقمنة ; المدرسة