المجلة التاريخية الجزائرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 12-28
2022-12-23

الزخارف الفنية ودلالاتها الدينية على نماذج من الفخار المكتشف ببعض مدن الشرق الجزائري

الكاتب : بوغرة غنية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تناول المحتوى الفني والديني الذي تضمنته نماذج من القطع الفخارية المكتشفة ببعض مواقع الشرق الجزائري والتي تؤرخ لمرحلتين مختلفتين من مراحل تطور صناعة وزخرفة الفخار بمنطقة المغرب القديم، تعود المرحلة الأولى إلى فترة ما قبل الاحتلال الروماني تمثلها نماذج اكتشفت بكل من قسطل والخنق وسيلا، أما المرحلة الثانية فترجع للفترة الرومانية وتمثلها بعض القطع المكتشفة بجميلة والخنق وعنابة، إلا أن التركيز سيكون على دراسة محتوى الرسوم الزخرفية المنفذة فوق بدن تلك الأواني والقطع، ومحاولة استنباط الدلالات الدينية والمغزى الميثولوجي من سلسلة المشاهد المصورة عليها، وتحديد العلاقة ذات الأبعاد المتبادلة بين الزخارف الفنية التي تمثل ابداع الانسان الحرفي والمشاهد الميثولوجية التي تمثل قصص الآلهة والأبطال الخارقين وعالم ما بعد الموت، حيث شكلت هذه الأخيرة بالنسبة للفن الأفكار والمواضيع المراد تصويرها، بينما شكل الفن بالنسبة للأسطورة أحد مصادر حفظها وتحويلها لموروث تاريخي موثق فوق مادة الفخار المقاومة لعوامل الزمن المختلفة. This study aims to address artistic and religious content included in models of discovered pottery pieces in some Algerian regions,like Gastel,Kreneg,Sila,Djemila and Annaba However,the focus will be on studying the content of the Decorative drawings performed over the body of the utensils and traying to deductied religious connotations and mythological significance from the series of scenes drawan on it.Defining the internal-dimension relationship between artistic decorations and the mythological scenes ,the latter shaped the objects and the ideas to be portrayed in the art,for legend the form of art is one of the sources of its stimulation and turning into a documented historical legacy over pottery material resistant to different time factors.

الكلمات المفتاحية

 زخارف الفخار  افريقيا  قرن 3ق.م  ميثولوجيا  قرن 4م ;  trims  pottery  3rd century BC  Mythology  4th century