FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 18, Numéro 1, Pages 421-440
2022-12-22

أزمة الأنا الشرعيّة في فضل الليل على النهار. دراسة مقارنة بين الرّواية والفيلم.

الكاتب : بن ربيع محمد الأمين . ثابت طارق .

الملخص

نجيب في هذا المقال عن سؤال محوري برز في رواية فضل الليل على النهار وفي الفيلم المقتبس منها، يتعلّق بالجزائري والفرنسي وأيّهما أحقّ باعتبار نفسه الأنا الشرعية مما يعني معاملة الطرف الثاني في العلاقة كآخر، هل الجزائري بوصفه صاحب الأرض بقوة الوجود التاريخي؟ أو الفرنسي صاحب الحكم بقوة السلطة الاستعمارية؟ وهل عجز التناغم الإيديولوجي عن رأب الطرفين وتوحيدهما؟ من خلال المقارنة بين رواية ياسمينة خضرا وفيلم Alexandre Arcady، مركزين على رؤية كلّ منهما، تبعاً لخلفيته السوسيوثقافية وموقفه من تاريخ القضية الجزائرية. In this article, we answer a central question that emerged in the novel "What the Day Owes the Night" and in the film quoted from it, concerning the Algerian and the French, and which of them is more entitled to consider themselves legitimate ego, which means treating the second party in the relationship as another, is the Algerian as the owner of the land with the strength of historical existence? Or the French who ruled with the power of the colonial authority? Is ideological harmony unable to heal and unite the two parties? By comparing Yasmina Khadra's novel and Alexandre Arcady's film, focusing on the vision of each, according to his sociocultural background and his position on the history of the Algerian case.

الكلمات المفتاحية

الأنا الشرعية ; فضل الليل على النهار ; فيلم ; القضية الجزائرية ; رواية ; legitimate ego ; What the Day Owes the Night ; Novel ; film ; Algerian case