FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 18, Numéro 1, Pages 291-306
2022-12-22

التناص وجمالياته في شعر بديع الزمان الهمذاني

الكاتب : فوغالي عاتي عبد الحق .

الملخص

التناص من الظواهر الفنية البارزة في العديد من القصائد التراثية، حتى أنّ المطّلع على المدونة الشعرية العربية وعلى مرّ العصور يجد أنّ الشعراء كانوا السباقين إلى توظيف هذه الآلية في أشعارهم، وعلى هذا الأساس تهدف هذه الدراسة للبحث عن التناص وجمالياته في شعر بديع الزمان الهمذاني ، وذلك باتباع المنهجية العلمية حيث تتبعنا مفهوم التناص في سياقه الغربي والعربي، ووضع صورة واضحة عن تلك آليات التناص في قصائد الهمذاني، محاولين الإجابة على السؤال التالي: إلى أي مدى طغت ظاهرة التناص في أشعار بديع الزمان الهمذاني؟ Intertextuality is one of the prominent artistic phenomena in many heritage poems, so that the person familiar with the Arabic poetic code and throughout the ages finds that poets were proactive in employing this mechanism in their poetry, and on this basis this study aims to search for intertextuality and its in esthétique the poetry of Badi’ al-Zaman al-Hamadhani. By following the scientific method, where we followed the concept of intertextuality in Western and Arab context, and put a clear picture of the mechanisms of intertextuality in Hamadani’s poems, trying to answer the following question: To what extent did the phenomenon of intertextuality prevail in the poems of Badi’ al-Zaman al-Hamadhani?

الكلمات المفتاحية

الاتساق ; الانسجام ; السياق ; التناص ; الإحالة