FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 18, Numéro 1, Pages 249-261
2022-12-22

المؤشرات اللغوية للنص الحجاجي دراسة في نصوص كتاب اللغة العربية سنة أولى ثانوي علوم وتكنولوجيا

الكاتب : عليوش خديجة .

الملخص

يتناول هذا المقال المؤشرات اللغوية للنص الحجاجي في كتاب اللغة العربية سنة أولى ثانوي علوم وتكنولوجيا، وقد اشتمل على المحاور الآتية: مفهوم النص، مفهوم النص الحجاجي، المؤشرات اللغوية للنصوص الحجاجية في كتاب اللغة العربية سنة أولى ثانوي علوم وتكنولوجيا. والذي نسعى إليه من خلال هذا المقال هو الإجابة عن مجموعة من الأسئلة أهمها: ما هي المؤشرات التي يغلب توظيفها في النصوص الحجاجية؟ وكيف تحقق هذه المؤشرات حجاجية النص؟ وهل النصوص الحجاجية المقررة في الكتاب المدرسي لمرحلة التعليم الثانوي تحقق الوظيفة الحجاجية أم لا؟ ABSTRACT: This article deals with the linguistic indicators of the arcumentative text of arabic language book for science and technology first secondary school, and it includes the follwing items: text comprehension argumentative text comprehension the linguistic indicators of argumentative text in the arabic language book of science and technology, first scondary school, the main objective we seek through this article is to answer a set of question the most important ones are: what are the common indicators used in argumentative texts? how could these indicators reach the text argumentation? are the argumentative texts in the school book of secondary school obtain the argumentative rol or not?

الكلمات المفتاحية

النص الحجاجي ; المؤشرات اللغ ; ية ; الر ; ابط الحجاجية ; الع ; امل الحجاجية ; الكتاب المدرسي ; ABSTRACT ; the argumentative text ; the linguistic indicators ; the agumentative connections ; the argumentative factore ; school book