FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 18, Numéro 1, Pages 88-101
2022-12-22

النقل الديداكتيكي للمعرفة ملاحظات أولية القراءة المدرسية للنصوص الأدبية أنموذجا Didactical Transposition:primary Remarks Scholarship Reading Of Literary Texts As A Modal

الكاتب : قرقور سارة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة لتتبع القواعد التي يبنى عليها النقل الديداكتيكي، والعمليات التي يمر بها لمحاولة تقريب الهوة الحاصلة بين المجالين: المعرفي والديداكتيكي، ثم تحاول تسجيل بعض الملاحظات الأولية التي تخص النقل المعرفي للنظريات والمفاهيم النقدية التي تقارب بها النصوص الأدبية المدرسية، لتطرح عددا من الأسئلة الجوهرية مثل: هل لاستعارة هذه المفاهيم النقدية واستثمارها في التحليل المدرسي للنصوص مبرر بيداغوجي؟ ثم كيف يتم نقل هذه المفاهيم؟ وما هي المحاذير التي تحف عملية النقل؟ This study aims to follow the rules which the didactical transposition based on, and processes that take trying to approach the gap between the two fields ; knowledge and didactics. Then it tries to registrate some primary remarks that are relating with the knowledge transposition of theories and critical concepts writhing the scholarship literary texts can be approached. On the other side, many questions are asked, as: is borrowing these critical concepts, and investigating them in scholarship analysis of texts had any justification ? and how are these concepts being transposed ? and what are the awareness that are threating the transposition process.

الكلمات المفتاحية

النقل الديداكتيكي ; المعرفة العالمة ; المعرفة المتعلمة ; النص الأدبي المدرسي ; Didactical transposition ; Scientific knowledge ; Learned knowledge ; Scholarship literary texts