FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 18, Numéro 1, Pages 73-87
2022-12-22

جماليات النص المرفل التفاعلي، وسيرورة المتلقي، قراءة في رواية الزنزانة رقم 6، حمزة قريرة أنموذجا

الكاتب : قايم سمية .

الملخص

الرواية المترابطة تسكننا هما، وطريقة تفكير، واستراتيجية ابداع، وموقفا وجوديا، يجعلنا لانحيا الا ترابطا، وتشاركا، وتفاعلا» لبيبة خمار. تروم دراستنا من خلال هذا المفتتح، الى تبيين مدى قدرة الأدب على مواكبة الثورة الرقمية، التي أدخلته مغامرة التجريب، والتي طغت على مختلف أجناسه الأدبية، كالشعر، والمسرح، والرواية، هذه الأخيرة التي أبت الا أن ترتدي ثوب الرقمنة والتكنولوجيا، متسائلين حينها: عن مدى استطاعة هذا الجنس أن يتجه اتجاه عصر المعلوماتية؟ ويتفاعل مع مكونات متعددة، من صوت وصورة وحركة، من جهة، ومدى وعي «حمزة قريرة» بهذه الثقافة الالكترونية، وتوظيفها في روايته الموسومة ب، ـالزنزانة رقم 6ـ من جهة أخرى The interconnected novel lives in us anxiously, a way of thinking, strategy of creativity, and an existential attitude that make us live only with interconnexion, participation and interaction « Labiba Khemmar ». Our study revolves through this opening around showing the extent of literature ability to keep up with the digital revolution that brought it into the adventure of experimentation, and that overwhelmed its various literary genres such as poetry, theater and novel, this latter that only wanted to wear the dress of digitalization and technology, wondering at the time : to what extent is this genre capable of heading towards the information age ? and multiple components of sound, image and movement interact on one hand, and the extent of (Hamza Kerira)’s awareness of the culture and its applying in his novel which is tagged with : dungeon N.6 on the other hand.

الكلمات المفتاحية

الأدب الرقمي ; الرواية التفاعلية ; المتلقي التفاعلي ; digital literature ; interactive novel ; interactive audience