FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 18, Numéro 1, Pages 42-61
2022-12-22

أثر استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارتي الاستماع والتّحدّث لدى متعلّمي الطّور الأوّل من التّعليم الابتدائي

الكاتب : بوزردة مريم .

الملخص

الملخص: تسعى هذه المداخلة إلى التّعرّف على مدى فاعليّة توظيف القصص الرّقميّة في تنمية مهارتي الاستماع والتّحدّث لدى متعلّمي الطّور الأوّل من التّعليم الابتدائي من خلال عرض خطوات بناء القصص الرّقميّة بالاعتماد على برامج إنتاج القصص الرّقميّة المعينة على تحويل المحتوى المكتوب إلى محتوى رقمي تفاعلي. وللوصول إلى نتائج الدّراسة تمّ الاعتماد على المنهج التجريبي من خلال انتقاء عيّنة ضمّت متعلّمين من القسمين الأوّل والثّاني من التّعليم الابتدائي بمؤسسة مريم سعدان بقسنطينة، وبالاستعانة بالأساليب الإحصائيّة الملائمة لتحليل نتائج الدّراسة خلصت إلى وجود فروق ذات دلالات إحصائيّة بيّنت مدى فاعليّة توظيف القصص الرّقميّة في تنمية مهارتي الاستماع والتّحدّث. Abstract:This paper seeks to identify the effectiveness of employing digital stories in developing the listening and speaking skills of first-year learners. It also shows the steps for building digital stories based on digital story production programs that transform the written content into interactive digital content.To achieve the aim of the study, the experimental method was used by selecting a sample that included first and second year level learners from the primary school of Al-Jahez in Constantine. The study also relied on appropriate statistical methods to analyze the results of the study. It has been concluded that that there are statistically significant differences which vindicates the effectiveness of using digital stories in enhancing the listening and the speaking skills.

الكلمات المفتاحية

القصص الرّقميّة ; تنمية المهارات ; الاستماع ; التّحدّث ; التّعليم الابتدائي ; Digital Stories ; Skills Development ; listening ; speaking ; Primary education