Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 4, Pages 653-664
2022-12-22

دراسة تحليلية تقييمية للأسئلة الواردة في كتب اللغة العربية، الرياضيات، الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي حسب نوعها ومستوى الاهداف التربوية التي تقيسها وفق المجال المعرفي لبلوم

الكاتب : محمد بوالقمح . حيواني صباح . دمان دبيح نور الهدى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل جميع الأسئلة الواردة في كتب اللغة العربية، الرياضيات، واللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي، وتحديد نوعها (أسئلة مقالية أم موضوعية)، بالإضافة إلى تحديد مستوى الأهداف التربوية التي تقيسها، وذلك وفق تصنيف بلوم لأهداف المجال المعرفي. وللإجابة على أسئلة الدراسة اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي، من خلال إعدادهما لبطاقة تحليل محتوى تم من خلالها رصد جميع الأسئلة الواردة في الكتب الثلاثة.

الكلمات المفتاحية

الأسئلة ; المجال المعرفي لبلوم؛ ; كتاب السنة الخامسة ابتدائي.