Dirassat
Volume 13, Numéro 2, Pages 5-33
2022-12-22
الكاتب : مطماطي دليلة .
تهدف هذه الدراسة إلى تناول موضوع تصوير المرأة في أعمال التصوير الجداري في التصوير الإسلامي والذي ظل ظهوره مقتصرا على الحمامات و القاعات الخاصة، و لم ينتشر هذا الأسلوب الزخرفي بكثرة حتى في العصور الإسلامية المتأخرة. و كذا معرفة ما هي أهم السمات أو الأدوار التي تميزت بها المرأة في المجتمع الإسلامي، و التي كان لها تأثير على الفنان المسلم و دفعته إلى تسجيلها على لوحاته. This study aims to deal with the issue of depicting women in the work of wall photography in Islamic photography, which its appearance remained limited to bathrooms and private halls, and this decorative style did not spread widely even in the late Islamic eras. As well as knowing what are the most important features or roles that characterized women in the Islamic community, which had an impact on the Muslim artist and prompted him to record them on his paintings.
التصوير الجداري ; المرأة ; التصوير الإسلامي ; الفسيفساء ; البلاطات الخزفية ; Mural photography ; women ; Islamic photography ; Mosaic ; Ceramic tiles
أ. الصادق زياني
.
ص 689-712.
أحمد سامى بدوى زيد
.
ص 158-174.
عبد القادر بقادر
.
ص 197-208.