مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال
Volume 7, Numéro 4, Pages 238-259
2022-12-21

تنظيم التجارة الإلكترونية في القانون الجزائري

الكاتب : شيخ نسيمة . شيخ محمد زكرياء .

الملخص

استجابة لمتطلبات الإنسان المتزايدة، وانفتاح السوق حول التسوّق في مختلف أرجاء العالم، توسعت دائرة أعمال التجارة كمّا وكيفا، وظهرت أساليب حضارية وتكنولوجية جديدة، فتطورت أساليب المعاملات التجارية، كما ظهر أسلوب الاتصال عن بعد بشكل ملفت للانتباه، وتزايد الإقبال على إبرام العقود الالكترونية، وكلّ ذلك يمثل عنصرا هاما من عناصر الاقتصاد القومي للدولة. ولقد سايرت الجزائر متطلبات التطور التقني والتكنولوجي، وأدرك المشرع ضرورة التدخل لتعديل القواعد الوطنية بما يتوافق مع المعطيات الجديدة، فتدخل بداية بصفة غير مباشرة، بوضع قانون لتعديل نصوص الإثبات في القانون المدني بموجب القانون رقم 10/05 الصادر في 20 يونيو 2005، ثم أصدر قانونا مستقلا لتنظيم السندات الإلكترونية هو القانون رقم 04/15 المؤرخ في الفاتح فبراير 2015 المحدّد للقواعد العامة المتعلقة بالتوقيع والتصديق الإلكترونيين. لكن هذا التدخل كان غير كافٍ، مما استوجب تدخل المشرع مباشرة من خلال إصداره للقانون رقم 05/18 المؤرخ في 10 ماي 2018 لينظّم التجارة الإلكترونية بمختلف جوانبها. In response to the increasing human requirements, and the openness of the market around shopping in various parts of the world, the circle of trade business has expanded in quantity and quality, and new civilized and technological methods have emerged. This represents an important component of the national economy of the state. Algeria has gone along with the requirements of technical and technological development, and the legislator realized the need to intervene to amend the national rules in line with the new data, so it intervened indirectly, by setting up a law to amend evidence texts in the civil law, and then issued a separate law to organize electronic bonds and specify the general rules related to electronic signature and certification. Then the legislator intervened directly by issuing Law No. 05/18 regulating electronic commerce.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية ; التوقيع الالكتروني ; التصديق الالكتروني ; حماية المستهلك الالكتروني