قراءات
Volume 14, Numéro 1, Pages 1215-1230
2022-12-15

دلالة اسم العلم عند العلماء العرب و فلاسفة اللغة الغربيين

الكاتب : حيبي عبد العزيز .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى عرض أهم الآراء التي ذهب إليها فلاسفة اللغة من العرب والغرب حول اسم العلم (Name Proper/ Nom Proper ) لاسيما المتعلقة بالمفاهيم في التراث العربي، وحيازته على المعنى، وهي مسائل عرفت الكثير من الاختلافات بين هؤلاء الدارسين عرباً كانوا، أو دارسين أجانب، بين من ينفي معاني أسماء العلم وبين من يثبت ذلك. وقد حاولنا في هذه الدراسة إبراز جزء من الأدلة على ذلك، وإلى ماذا يستند كلٌّ منهم في فكرته، وأهم المناهج والمقاربات لتحديد معنى اسم العلم وإحالته، وما علاقة اسم العلم بمسماه، لنخلص في الأخير إلى أن اسم العلم واحتواه للمعنى يثبته الدور المحوري الذي يلعبه في العملية التواصلية في دلالته على المرجع واتصاله مع مميزات المرجع الذي يحيل إليه. منبّهاً إلى ضرورة حسن اختيار اسماء الأبناء في ظلّ التّفتح الاجتماعي المفرط على الثقافات الأخرى، ومراعاة ما يناسب المجتمع وثقافته، والجمع بين الموروث كي لا ينسى، والحاضر مواكبة للتطور العصري. كلمات مفتاحية: اسم العلم، الهوية، الدلالة، المعنى، المرجع. Abstract: This study aims to display the most important opinions that Arab and western philosophers mentioned about the proper name, especially the opinions that is related to the arabic heritage. These philosophers have many disputes about the proper name in which some of them deny its meaning while others have proved its meaning. We have tried in this study to highlight a part of the evidence for that, on what each of them is based on in its idea, and the most important approaches and approaches to determining the meaning of the name of science and its referral, and what is the relationship of the name of science with its name. The communicative process in its connotation of the reference and its connection with the characteristics of the reference to which it refers. We also alerted us to the necessity of choosing the names of children well in light of the excessive social openness to other cultures, taking into account what suits society and its culture, and combining the heritage so that it is not forgotten and the present keeps pace with modern development.

الكلمات المفتاحية

اسم العلم ; الهؤية ; الدلالة ; المعنى ; المرجع