قراءات
Volume 14, Numéro 1, Pages 839-854
2022-12-15
الكاتب : بلوطار ياسمين . كنوز صابر .
عُنِيتْ هَذِهِ الدّرَاسَةُ بتتبّع مظاهر ضعف التّعبير الكتابيّ لدى طلبة الجامعة بأضربهَا المختلفة الإملائيّة، والنّحويّة، والصّرفيّة، والتّركيبيّة عند عيّنة من طلبة قسم اللّغة والأدب العربيّ بجامعة أمّ البواقى، ومحاولةُ الوصول إلى الأسْبَاب التي أدّت إلى هَذَا الضّعف، لأنَّ الإصلاحَ لا يقوم إلاّ منْ خلال الوعي بجذور المشكلات ومناحي ظهورها. وقد توصّلت الدّراسةُ إلى أنَّ ضعفَ الطّلبة لا يقتصرُ على الجانب النّحويّ فقط، وضُعْفُهم ما هوَ إلاَّ نتيجة لتحصيلٍ دراسيّ ضعيفٍ اكتسبهُ الطّالبُ خلالَ مراحلِ التَّعليم مَا قبل الجامعيّ.This study was intended to examine the weaknesses of written expression in university students and their various types of spelling, grammatical, verbal and compositional. At a sample of students from the Arabic Language and Literature Department of University Al-Arabi Bin Mahidi Oum El-Bouaghi-, And trying to find the reasons for this weakness, Reform exists only through awareness of the root causes of problems and their emergence. The study found that the vulnerability of students is not limited to the grammatical aspect only. Their vulnerability is the result of poor academic achievement gained by students during pre-university education.
تّعبير كتابيّ ; أخطاء لّغويّة ; طلبة الجامعة ; Written expression ; language errors ; college students
بلوطار ياسمين
.
كنوز صابر
.
ص 19-31.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.