قراءات
Volume 14, Numéro 1, Pages 361-378
2022-12-15

الرواية بين الخطاب الفني و التاريخي روايات واسيني الأعرج أنموذجا

الكاتب : عجيري وهيبة .

الملخص

ملخص: إن للخطاب الروائي علاقة وثيقة بكاتبه، والقرائن التي تشير إليه، وبالتالي علاقته بالواقع من ناحية، وأثار صنعته فيه؛ أي كيفية نقله لهذا الواقع، ولعبه السردي بمكونات الخطاب أخرى. من هنا نصل إلى أن الخطاب الروائي لا يتعدى كونه نصا نثريا يصدر عن مؤلف معين يحمل أفكارا، ودلالات معينة موجه إلى متلق مدرك لدلالة المنطوق أمامه ، مقدما بفنيات سردية عالية تجعل العمل الروائي أكثر جاذبية، وتشويقا وهو في الآن ذاته موسوما بخصائص نصية معينة، وتزيد قيمة هذا الخطاب إذا كان مقترنا بالخطاب التاريخي ؛أي يعمل فيه الكاتب على توظيف جملة من النصوص و الأحداث التاريخية. The narrative discourse has a close relationship with its author, the evidence that refers to it, and therefore its relationship to reality on the one hand, and its effects on its creation, i.e. how it conveys this reality, and its narrative play with other components of the discourse. Hence, we come to the conclusion that narrative discourse is nothing more than a prose text from a particular author with ideas, and certain connotations directed at a recipient aware of the sign of the spoken in front of him, in advance of high narrative techniques that make the work of fiction more attractive, and interesting and is at the same time marked by certain textual characteristics, and increases the value of this speech if combined with historical discourse.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الرواية ؛التاريخ؛ الفن؛ المتخيل ؛ الصيغ السردية؛الأحداث التاريخية. ; Keywords: Novel; History; Art; Imaginary; Narrative Modes; Historical Events.